مذكرات الطيب الجوادي

Photo

تذكرت هذه الأحداث، عندما جاءتني إحدى الامهات ،اليوم، بلمجة في الكولاج وطلبت مني أن اوصلها لإبنها.

كان يومها يوم السبت,يوم السوق الأسبوعي بمعتمدية القصور من ولاية الكاف ,كنت أدرس اللغة العربية عند سيدي مبروك الحداد من الساعة التاسعة للعاشرة,وقبيل موعد الراحة بدقائق دخل سيدي عبد الكريم القيم العام,ليهمس بكلام لأستاذي الذي طلب مني أن أرافق القيم للعام لمكتبه ,فأسقط بيديّ ,وسرت الهمسات المتسائلة الحائرة المتوجّسة بين التلاميذ"واش من عملة عملها الجوادي المرة هذي".

غادرت مكاني وسرت بجانب القيم العام لا أنبس ببنت شفة,وعندما فتح باب مكتبه وجدتني وجها لوجه مع نعيمة بنت عمي وهي تمسك بصرّة وقد تكحلت ولبست بنوارها القزوردي وصباطها التالون الذي اقتنته من تاجر أحذية قديمة متجول"باش تحط بيه الحطّة في الأعراس والمناسبات".

-لاباس نعيمة,صرخت فيها وأنا أحاول أن أمنعها من احتضاني أمام سيدي عبد الكريم,ولكنها أفلحت رغم ذلك في تطويقي بذراعيها,لتهمس لي:توحشتك,وجبتلك شوية كسرة وشامية وحلقوم,لاباس الطيب ولد عمي,وشبيك ما روحتش من المبيت عندك ثلاثة جمعات؟

سألني سيدي القيم العام"هذي أختك ؟"فأجبته نعم بإشارة من رأسي,فأغلق علينا الباب بعد أن نبهني بضرورة إنهاء اللقاء بسرعة قبل انطلاق الحصة الموالية !

بادرتها متسائلا بحنق:"كيفاش جيت لليسي,وينو أبيّك,راهو يلوج عليك".

أجابتني وهي تقترب مني أكثر:في الرحبة يبيع في علوش,ونا سألت حتى عرفت وين تقرا,صمتت قليلا وهي تمسح جسدي بعينيها الحادتين,لتضيف :الطيب ولد عمي,هاك ضعفت ,واش يوكلو فيكم؟إنت توحشتني؟والله الدنيا بلا غير بيك ظلمة.

طلبت منها أن تخفض صوتها وأن تغادر المكتب وتعود من حيث أتت قبل أن يتفطن والدها لغيابها واعدا إياها أن أعود مساء ذلك اليوم للدوار,ولكنها لم تغادر المكتب إلا بعد أن أقسمت لها أنني أنا أيضا "توحشتها برشة".

ودعتها عند الباب وعدت إلى أترابي في الصفّ الذين راحوا يلحّون في السؤال عن هذه الفتاة التي تلبس بنوارا قزورديا وصباط تالون ،وما أسرع ما اختطفوا مني الصرّة ليقتسموا الكنز الثمين الذي تحتويه وهم يتدافعون ويتصايحون دون أن يتركوا لي منها قليلا أو كثيرا.

من مخطوطة مذكراتي.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات