الكتابة من قلب الفرح الحزين

Photo

يا قلب اكتب قصيدك في وداع الأمل. لا شيء يعجبني قال الشاعر في آخر أيامه. لقد مر من القرن دون تحرير بلده ورفع رايته الصغيرة. ثم مات دون أن يثيره شيء عجيب لقد كان شاعرا عجيبا لكن الوقت كان تافها وسخيفا.

لم يكن الوقت مناسبا لقصيد عجيب لذلك سقط الأسف في حفرة الندم وقال قائل مجهول ولدت لأندم. الندم سيد المعرفة الندم أخو الحزن. والحزن سيد القول في العربية. منذ أول قصيد طللي. لا شيء يعجبني فأنا بعض الشاعر الذي مات آسفا على وطن لم يفرح برفع رايته في الآفاق البعيدة والسير شاعرا بين الأمم دون جوائز مزيفة غير قلب عاشق يبيت ساهرا في حفظ قصيد عجيب.

لشاعر يجود به الدهر مرة كل ألف عام. يا قلب اكتب قصيدك في وداع الأمل. ماذا فعل الذين ملكوا راية ولم يملكوا قصيدا لعل القصيد وطن لرجل مفرد يحب الليل وفيروز ويسمع أم كلثوم على سجادة الصلاة. قصيد وطن وأنا شاعر لم يكتب قصيده.

أنا وطن بلا راية ولا قصيد فكيف أزعم الوجود. الحزن وجود كامل في القصيد وحوله. فليعش الشاعر في قصيدة فالوطن كذبة نصدقها لنجد عملا تافها لخبر رخيص. الوطن راتب ليس إلا. فاكتب أيها القلب قصيدك ثم غادر لا قصيد ولكن ترجيع طللي.

ناقة فقدت حُوارها في البرد وغزالة رمت سخالها للذئب وامرأة ولدت تحت سدرة وبكت وهي تقطع مشيمته وحدها. وشهيد سرق الإعلام دمه. وثورة باءت بخيبة بنخبة عاهرة وأنا بلا فيروز ولا قصيد غزلي.

فاكتب يا قلب طللك في القصيد ومت. ها أنا ذا عاريا إلا من خيبتي الماحقة أقرأ الشاعر وأقول لقد تمتع بالحنين ولم يختبر وهم الوطن لو وجد وطنا لصار تاجرا كلمات ولفاوض على مساحة بيت بأكثر من غرفتين وكنبة ولطمع في أكثر من قهوة باهرة كانت القهوة كافية لكي يكون الوطن أملا وقد ظفرت بالقهوة ولم أظفر بالوطن.

لا قهوة بدون وطن لعل الشاعر قد وجد في القهوة وطنا فكتب أنا لي وطن وقهوة ولكن لا قصيد. فاكتب يا قلبي قصيدك ومت موتا باهرا خارج النص وخارج المعنى وهل للموت معنى دون قصيد. مت وكفى فأنت لم تحي لتموت إنما أنت جثة عابرة.

اكتب يا قلبي ألمك في قصيد فهذا آخر وهم يبقيك على سطح البسيطة لا شيء يعجبني ولست شاعرا ولا قصيد لي غير أني أكذب قلبي لكي لا يرى خيبته كاملة. مات الشاعر واقفا وترك القصيد يتيما والوطن كليما وتركني وحدي.

آه يا وحدي ووحدي كم يضيرني أن أكون جثة وراتبا وحزمة من الواجبات. اكتب يا قلب قصيدك وحدك وانهمر بماء مالح على خديك واصمت في الليل فالقمر يشرق على قلوب فرحة وقلبك مظلم ولو أشمس في الليل بفعل الواجب وأخلاق العوام. مات صاحبكم يا أصدقاء فإنما تصافحون جثة طيبة وهذا قصيد مسرود في وداع الأمل.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات