تهافت “الخطاب الرسمي حول الاصلاح التربوي”

Photo

استمعت الى تسجيل لمداخلة وزير التربية في ندوة إصلاح المنظومة التربوية التي نظمها مركز " دراسة الإسلام والديمقراطية " بنزل أفريكا يوم 28 جانفي 2016 وفيها أشار الى د. محمد بن فاطمة قائلا " انتم يا سي محمد من المنظومة القديمة وكنتم قد انجزتم إصلاح 1991 وفشلتم امنحواا لنا الفرصة لنعمل ونصلح ... كما أضــــــــــــــاف " انأ و سي رضوان جاءت بنا الثورة " .

وجدير بالذكر ان سيادة الوزير ناجي جلول خاطبني في ندوة تربوية بالمنستير قائلا " أنتم الائتلاف المدني تحولتم الى حزب معارض وهو حراك شعب المواطنين " في جدال من النوع الرفيع لم يتم نشره لا على صفحات وزارة التربية ولا في مواقع الجمعية التي نظمت الندوة .

فكا ان التهافت واضح في التصريح الاعلامي لوزير التربية حين صرّح أه اتصل الكواكب الاخرى لتشارك في الحوار الوطني لاصلاح المنظومة التربوية في تناقض صارخ مع الواقع حيث يعتمد الوزير واعضاده اسلوبا اقصائيا صارما وحاد ضد كل الجمعيات التربوية ولا يحظى بالمشاركة سوى التيار اليساري ... واليساري الاستئصالي بالتحديد .

كما إن أعضاء لجنة قيادة الإصلاح التربوي وصفوا الائتلاف المدني لإصلاح المنظومة التربوية بأنّه من " المحافظين " وذلك في مداخلاتهم في المحطات التلفزية .

ومن حقّي أن أدافع عن الحق هو ما يقتضي أن أدافع عن الائتلاف وعن د.بن فاطمة وعن مختلف مكونات الائتلاف . فاطرح الاسئلة التالية :

-أ ـ من عيّن لجنة قيادة الإصلاح التربوي ؟ ومن هم عناصرها ؟ و ما هي مهامها ؟ ومن يراقب عملها ؟ و من يصادق على مخططاتها ؟

- ب ـ ما دخل " شبكة عهد " في إصلاح المنظومة ؟ جمعيات يسارية متطرفة تستولي بغير حق على مجال ليس من اختصاصها . لاسيما وان نشاطها ممول من جهة أجنبية وفق المعلومات والبيانات المثبتة على غلاف الوثيقة .

- ج ـ ما دخل المعهد العربي لحقوق الإنسان في إصلاح المنظومة التربوية التونسية ؟ أليس تدخلا أجنبيا في الشؤون الداخلية التونسية ؟

-دـ أي علاقة لوثيقة وزارة التربية بدستور 2014 ؟

- هـــ ـ أي علاقة لوثيقة شبكة عهد بالدستور الحالي ؟

- و ـ أي علاقة لمرجعياتكم وأدبياتكم بالدستور ؟

- ح ـ التشاركية غائبة في عملكم عكس ما ينص عليه الدستور … التشاركية تعني وجوبا اسهام المجتمع المدني في الإصلاح التربوي من خلال شبكة الجمعيات التربوية .

من الواضح بالنسبة لكل ملاحظ أن أسلوب عمل الإصلاح التربوي ـ رسميا ـ لا علاقة له بالثورة ولا بالدستور ولا يننمي الى 14 جانفي بل ينتمي الى 7 نوفمبر ممارسة و إلى إصلاح 1991 مضمونا .

ان الهيئة العلمية للائتلاف المدني لاصلاح المنظومة التي يرأسها د. محمد بن فاطمة هيئة متوازنة وغير ايديولوجية لا تتنكر للمنجزات لا تلك التي جاءت في عهد 7 نوفمبر ولا تلك التي جاءت في عهد 14 جانفي ولذلك اختارت عنوان المشروع " إعادة بناء المنظومة التربوية " .

لذلك تميز عمل الائتلاف بــــــ :

ـ منهجية علمية

ـ مقاربة تربوية

ـ مرجعية دستورية

وفي المقابل يتصف عمل وزارة التربية وشريكيها الاتحاد وشبكة عهد بــــ :

ـ منهجية تفتقر الى العلمية

ـ مقاربة ايديولوجية

ـ مرجعية طائفية يسارية

وتبعا لذلك تقتضي المصلحة الوطنية مراجعة الخطاب الرسمي ليكون واقعيا يمكن الوثوق به و كذلك مراجعة منهجية العمل من اجل إصلاح تربوي فعّال و حتى تتجنب المدرسة التونسية مشاكل وأزمات إضافية .

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات