الاقليم الأكثر عدم استقرار عالميا

طبقا لتقسيمات وزارة الخارجية الامريكية فان العالم يضم ستة أقاليم جيوسياسية هي :افريقيا جنوب الصحراء، شرق آسيا والهادئ، اوروبا واوراسيا، الشرق الادنى(الشرق الاوسط وشمال افريقيا)، جنوب ووسط آسيا،الاقليم الغربي(امريكا الشمالية والجنوبية).

بالقياس الكمي لمؤشرات عدم الاستقرار السياسي لكل هذه الاقاليم (منفردة كدول او مجتمعة كإقليم ) يتبين لنا مع مطلع عام 2024 ما يلي:

أولا: مجموع سكان الشرق الاوسط (العرب + تركيا وايران واسرائيل )هو 647 مليون منهم 465 مليون في الدول العربية و 85 مليون في تركيا و 89 مليون في ايران و 8 ملايين في اسرائيل، وهو ما يعادل 8% من مجموع سكان العالم.

ثانيا: مجموع دول الاقليم الشرق أوسطي هو 25 دولة(22 دولة عربية + تركيا وايران واسرائيل) اي ان نسبتهم في الامم المتحدة هي 12%، اي ان القوة التصويتية لهم تعادل 1.5 نسبتهم البشرية.

ثالثا: اجمالي الناتج المحلي لدول الشرق الاوسط (على اساس المعادل الشرائي PPP ) هو 8.2 تريليون دولار تقريبا عام 2023، وهو ما يعادل 7.4 % تقريبا من الناتج العالمي،أي ان نسبتهم البشرية لا تتناسب لا مع قوتهم التصويتية ولا مع نصيبهم في اجمالي الناتج المحلي العالمي.

رابعا: يعتبر اقليم الشرق الاوسط هو الاقليم الاسوأ في معدل الاستقرار السياسي عالميا ،ويتم قياس الاستقرار السياسي على اساس نموذج يتراوح بين صفر الى 2.5 ايجابي، ومن صفر الى 2.5 سلبي، واستنادا لهذا المقياس المعتمد على المؤشرات المركزية(وعددها 55 مؤشرا مركزيا) في القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والعلمية ، فان سمات عدم الاستقرار في الشرق الاوسط تتضح فيما يلي:

أ‌- هناك اربع دول عربية وقعت في خانة الاستقرار الايجابي ، مجموع سكان هذه الدول هو 23 مليون ،اي ما نسبته 3.5% ، بينما يعيش 96.5% من سكان الشرق الاوسط(العرب والدول الثلاث الاخرى) في دول غير مستقرة سياسيا(أي في خانة السالب على المقياس)، وتراوحت نسبة الاستقرار الايجابي في هذه الدول بين 0.28 و 0.96من +2.5

ب‌- إذا اقتصرنا القياس في معدل الاستقرار على الدول العربية يتبين ان 4.9% من العرب يعيشون في دول تعد مستقرة نسبيا ، بينما أكثر قليلا من 95% من العرب يعيشون في دول غير مستقرة، فاذا حسبنا على اساس السكان العرب في الدول المستقرة (وهي قطر والامارات وسلطنة عمان والكويت) فأن نسبة العرب في الدول غير المستقرة ترتفع الى حوالي 97% تقريبا(أي ان 442 مليون عربي يعيشون في دول غير مستقرة).

ت‌- توزعت الدول العربية ال 18 الأخرى على المراتب التالية عالميا في معدل الاستقرار( مقارنة ب 193 دولة في الامم المتحدة):

- من الرتبة 120 الى 140 هناك 5 دول عربية.

- من الرتبة 141 – 160 هناك 3 دول عربية.

- من الرتبة 161- 180 هناك 3 دول عربية .

- من الرتبة 180 واعلى هناك 7 دول عربية يمثلون 33% من العرب الذين يعيشون في أعلى دول العالم في معدل عدم استقرار.

ث‌- إذا حسبنا الدول العربية الكبرى سكانيا (مصر-السودان-الجزائر-العراق-المغرب-السعودية-اليمن –سوريا) فان مجموع الدول الثمانية يعادل حوالي 81% من السكان العرب، اي أن 19% من العرب يعيشون في 14 دولة بينما 81% منهم يعيشون في 8 دول، والملاحظ ان هذه الدول تحتل في الاستقرار المراتب بين 121 الى 193 ،اي في اسوأ المراتب..

ج‌- فإذا اضفنا الى الوضع العربي الدول غير العربية في الاقليم يتبين لنا ما يلي:

1- نسبة عدم الاستقرار في ايران بالسالب هي -1.59( من 2.5) وتقع في المرتبة ال 176 عالميا.

2- اما في اسرائيل فهي بالسالب ايضا 1.29، وتحتل المرتبة 169 عالميا.

3- بينما في تركيا وهي الاخرى تقع في دائرة السالب ب 1.04 في المرتبة 165 .

بناء على هذه المؤشرات، فان احتمالات الاستقرار في الشرق الاوسط ستزداد سوءا خلال العشر سنوات القادمة نظرا لان 36 مؤشرا من ال 55 مؤشر مركزي تشير الى اتجاه سلبي خلال العشر سنوات الماضية، وهناك 12 مؤشرا متذبذبا مع ميل للمراوحة في مدى ضيق، بينما هناك 7 مؤشرات عرفت بعض التحسن ، وهو ما يعني ان احتمالات التحسن هي ما بين 12- 13%...ما لم تُطل علينا البجعة السوداء فتأخذنا نحو الأسوأ او الافضل. ..ربما.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات