مسيرة الانتقال تبدو ثابتةً ولوْ بخطًى بطيئة

Photo

بقطع النظر عمّا آل اليه اجتماع رئيس الجمهورية اليوم بالكتلة البرلمانية الندائية حول مدى استعدادها للتخلي عن رئيس الحكومة من عدمه، والذي تكتّمت عليه رئاسة الجمهورية، ويصرف النظر عن مسارات الأزمة السياسية الحالية فاني اعتقد ان تونس مرّت فيما مضى بمتاهات واتعاب ومصاعب أكبر وبمخاطر الرجوع الى المربع الاول وبتكاليف عالية لكن مسيرة الانتقال تبدو ثابتةً ولوْ بخطًى بطيئة.

ويمكن الوقوف عند أهم المحطات باختزال شديد لنرى كيف تفادت البلاد التوجه نحو المجهول دون الوقوع فيه:

2011 القصبة 1و2 :

"الوضع دقيق ". الهجرة الى لمبادوزا. "باش نْولِّيوْ كيما البُرتغال". أحداث العبلدية ومنوبة. " احنا مانش عرب". "فينهم القنّاصة؟ الّلي يشد قنّاص يجيبهولي". لكن في الأخير تمّ بعث المجلس التأسيسي المنتخَب وإقرار تركيز الجمهورية الثانية.

2012شهر منذ تولّي الحكومة مهامها:

"الحكومة فاشلة". "مجلس تأسيسي موازٍ" وتُخمة من الخبراء، وقلابس يوميّة في برامج تلفازية واسعة البثّ، ونكِرات تستهزئ بالشخصيات الوطنية وتُفرغ المصطلحات والمفاهيم من مضامينها، ووزيرٌ ضُرب بالبيض على رأسه، واستقلالية البنك المركزي، واحداث السفارة الامريكية، وشلل انتاج الفوسفاط، وتدهور الموسم السياحي وتنكّر بعض النخب لدورهم العقلاني والريادي، لكن الموسم الفلاحي كان ممتازًا ونسبة النمو كانت عالية مع نسب معقولة من المديونية والعجز العام.

: 2013

الكتاب الأسود، والقائمة السوداء، اغتيالات سياسية، وقضية البغدادي المحمودي، وإضراب عام كان الاول منذ 35 عام، وارهاب وتنحّي الحكومة وإيقاف أشغال المجلس التأسيسي، واستعداد للسطو على السلطة مهما كانت التداعيات. لكن: حوار رباعي. حكومة تكنوقراط لسبعة أشهر وانتخابات ديموقراطية الاولى في تاريخ البلاد ذي 3000 عاماً حضارةً.

:2014 برنامج يدوّخ وكفاءات متاع اربعه حكومات

لكن هذا البرنامج في جانبه الاقتصادي والاجتماعي كان مزجًا بين اقتصاد السوق واشتراكية التضامن وغموض في مفهوم الدولة المدعوة الى القيام بادوار مستحيلة التحقيق باعتبار هشاشتها زمن الانتقال من ناحية، وإخلالا بأدوات التحليل الاقتصادي في التقديرات من ناحية أخرى. بحيث كانت مخرجاته غير مؤكدة التحقيق. وفي نفس الوقت بدا البلد يستقرّ أمنيّا بنسب متفاوتة إثر الانتخابات، ومرّت على كل حال نسائم التفاؤل لدى الناس…

2015 :حملة "وينو التروتوار"

شقوق واستقالات و"عرك ومعروك" صُلب الحزب الحاكم. اضراب نقابات التعليم ونجاح التلاميذ بدون امتحانات. وتكوين احزاب جديدة. تفاقم المديونية وتدني الترقيم العالمي وضعف النمو والتشغيل، مع عمليات إرهابية أهمها بباردو وسوسة. ومناداة بتحوير وزاري.

: 2016حملة "وينو البترول"

عمليات ارهابية وملحمة بن قردان. اشكالية العدالة الانتقالية. و"البيسين وبيعان العلالش". قانون تعاطي الزطلة والمثلية والجندرة. "يا تخرج من الحكومة يا نمرمدوك". "الفرصة الاخيرة للشعب التونسي". وثيقة قرطاج 1 و"حكومة وحدة وطنية" فيها احزاب بدون وزن انتخابي. حكومة الشاهد 1 و2 وكارل ماركس يُذكر كمرجع في البرلمان ويُطلب من التونسيين "الوقوف لتونس" ويُوعد بمحاربة الفساد ومعالجة المالية العامة باجراءات موجعة...

: 2017 احتجاجات اجتماعية

"تغيير شامل وعميق في الحكومة أوإضرابات". "زيت الزيتونة موش من ثقافة التوانسة" وقطار البرتقال في الجنوب الغربي، ووزير البيئة يقول انه "طبيب وما عندوش دخل في تورّط المستشار متاعو". بداية الاصلاحات الكبرى وحضور ملحوظ لصندوق النقد ودعم من الخارج.

: 2018تونس في القائمة السوداء في تبييض الاموال وتمويل الارهاب

تدهور غير مسبوق للدينار وارتفاع غير معهود في نسب التضخم ".التفريق بين الناموس الريفي والناموس الحضري". تداعيات الشقوق. استقالة رئيس هيئة الانتخابات. وثيقة قرطاج 2. تقرير لجنة الحريات. "يا تستقيل، يا تمشي لمجلس النواب لاسترجاع الثقة"…لكن تمت الانتخابات البلدية الديموقراطية الاولى في تاريخ البلاد..

والصراع بالوكالة في حلبة السلطة مستمر بين طبقة ثرية واعية بمفاصل الحكم ودوره في إعادة توزيع الريع من جهة وطبقة متوسطة في اتساع من جهة أخرى تتابع الاحداث وتلاحظ تدنّي سُبل حمايتها وضمان مستقبلها،واهتراء الخدمات العمومية. صراع منعكس في حلبة ايديولوجية متعددة الابعاد بين لحنين الى الماضي والتطلع الى غد قد يكون افضل، في ظل جزء من النخبة الانتهازية في طريق الإفلاس…

وفي كل الحالات، لنا الكثير من الأشياء سننقلها الى ابنائنا الذين حتما سيعيشون بكرامة…

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات