فضائيات الاعلام العربي وطوفان الاقصى

يمكن تقسيم الفضائيات العربية السياسية الى ثلاثة انماط: رسمية تماما ناطقة باسم الحكومات ، وفضائيات تزعم استقلاليتها السياسية، و فضائيات مرتبطة بتنظيمات سياسية، وحيث ان النمط الاول والثالث لا يخفي ارتباطه، فان موضوعي سينصب على النمط الثاني "الزاعم بالاستقلالية".

وخلال الفترة من اول جون ( حزيران ) 2024 الى أخر أغسطس( آب) 2024 ، قمت باختيار ساعات نشرات الاخبار المسائية التي تظهر بعد الساعة السابعة مساء ، وهي فترة الذروة لتلقي المستمعين لنشرات الاخبار، واعتمادا على الشريط الاخباري نظرا لسهولة تتبعه أكثر من النشرة المقروءة دون اغفال النشرة الاخبارية للتحقق احيانا من دقة التلخيص في الشريط، قمت بالتركيز على ثلاثة ابعاد هي:

أ‌- المفاوضات لوقف اطلاق النار.

ب‌- توثيق الخبر بالصور الحية .

ت‌- عرض مواقف الدول المختلفة من الصراع الدائر سواء بالتصريحات الرسمية او بالتصويت في المنظمات الدولية.

وقد اخترت ثلاث قنوات فضائية عربية نظرا لاتساع جمهورها المتابع لما يجري في الحرب، وهي: الجزيرة،العربية ،الميادين.

اما مادة البحث فتمت على اساس اختيار الايام التي فيها تطورات ذات اهمية ، وعليه تم اختيار 47 يوما خلال 90 يوما تقريبا ، وكان مجموع الاخبار التي تم رصدها للفضائيات الثلاثة (حول الموضوعات الثلاثة السالفة الذكر) هو :

- 141 خبرا عن المفاوضات.

- 141 خبرا عن التوثيق بالصورة.

- 188 خبرا عن مواقف الدول.

فكان مجموع الاخبار هو 470 خبرا بمعدل تقريبي 10 اخبار يوميا ، وكانت النتائج كالتالي( تم الحساب على اساس نسبة الموضوع محل الاحصاء من اجمالي الاخبار الخاصة بنفس الموضوع في كل قناة: ).

1- كانت نسبة عرض الاخبار عن الدور الامريكي في المفاوضات بطريقة ايجابية هي : في قناة الجزيرة معدل 87%، بينما كانت في الميادين بحوالي 9% وفي العربية 66%.

2- كان عرض الدور القطري في الجزيرة 66% مقابل 3% في الميادين و أقل من 1% في العربية.

3- كان عرض الدور المصري في الجزيرة 11% والعربية 29% والميادين 19%.

4- وصلت نسبة التوثيق بالصورة للحدث العسكري او السياسي المهم في الجزيرة 91% بينما في الميادين 56% وفي العربية 23%.

5- كانت الجزيرة هي الاولى في التوثيق عن مصادر المقاومة والمصادر الاسرائيلية وبمعدل (94% عن المقاومة و 88% عن اسرائيل) بينما كانت في الميادين 74% عن مصادر المقاومة( من اجمالي ما توثقه) و عن المصادر الاسرائيلية 38( واغلبها استنادا لوسائل اعلام اسرائيلية) اما العربية فكانت الغلبة للمصادر الاسرائيلية بمعدل 18% وعن مصادر المقاومة 5%.

6- اما النسب الخاصة بعرض مواقف الدول ، فقد صنفناها على النحو التالي:

- الدول العربية المعروفة بتأييدها للمقاومة(سوريا، العراق، الجزائر ) وهذه حظيت بنسبة 9% في قناة الجزيرة و 64% في الميادين و 8% في العربية.

- الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن : حظيت الولايات المتحدة ب 79% وبريطانيا ب 44% و فرنسا ب27%، بينما روسيا (29% والصين 22%) في قناة الجزيرة.

-الموقف الايراني: تصدرته قناة الميادين بحوالي 66%، تليها الجزيرة 32% ثم العربية 7%.

ارجو أن أتمكن من استكمال النتائج ونشرها قريبا، تاركا لكل فرد ان يستنتج ما يشاء حول درجة استقلالية هذه القنوات عن القرار الرسمي الواضح والخفي.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات