إبقاء المدرسة خارج التجاذبات…

Photo

أولا: علينا ان نتفق حول مبدأ يضمنه الدستور وهو حرية الضمير... ليس من حقّ أي طرف تكفير طرف آخر وفي المقابل ليس من حقّ أي طرف اتهام أي طرف آخر أو نعته بالإرهابي.

ثانيا: بما أنّنا نتحدّث دائما على المصلحة العامة وضرورة ترتيب الأولويات لتجنيب المجتمع الصراعات المؤدلجة والمسيسة والعمل على إبقاء المدرسة خارج التجاذبات... ففي هذا السياق نعتبر طلب المندوب الجهوي للتعليم بصافقس 1 للمعلّمة طلب عقلاني ويأتي مُتوائم مع التوجه التوافقي لسياسة البلاد.

فحي البحري هو حي طرفي لمدينة صفاقس تسكنه عائلات (مخلّطة) جاءت من سيدي بوزيد وقفصة وقابس وعقارب وبئر علي وقرقور ويسكنه كذلك عدد كبير من الطلبة ... الفضاءات المشتركة التي تتقاسمها هذه العائلات: المسجد والمدرسة والمقهى والحمّام والسوق الأسبوعية حيث تنتشر المعلومة كانتشار النار في الهشيم ويقع تداولها بذهنيات وعقليات مُختلفة ... وسكان الأحياء الطرفية (الأحزمة) عادة لديهم تضامن آلي وحكم محلي خاص بهم (لانظامي) يفزعون لبعضهم البعض وكلمة زع تهز الكلّ.

السكّارجي والزطّال والمصلّي والمُعلّم والهبّاط والقهواجي والتاكسيست والحمّاص والحارزة والحجّامة والممرضة جلّهم علاقتهم بالدين والشرف والرجولية مُتراكبة ومُعقّدة فيها الكثير من قيم المروءة والرجلة والفزعة وانصر أخاك ظالما أو مظلوما وخاصة الكثير من الذكورية.

لذا من الحكمة التعامل مع هؤلاء الناس بعقل بارد وهادئ واحترام نمط عيشهم ... والمصلحة العامة تقول أن تنتقل مُعلّمة من مدرسة إلى مدرسة أخرى أفضل من مواجهة مُجتمع محلّي له تمثّلاته وتصوّراته ومعتقاداته ومُقدّساته.

أرى في الكثير ممّا قيل في موضوع المعلّمة مزايدة وتسجيل موقف ليس إلاّ.

معلومة: محمّد بن جماعة (المدير الجهوي) تجمّعي قديم والمُعلّمة جبهاوية قديمة والعركة بيناتهم قديمة… وسكّان حي البحري جزء من أولاد الحفيانة الذين يمثّلون الشعب العميق بتمثلاتهم وأنماط عيشهم وتجاربهم وذهنياتهم… أنا متضامنة آليا مع أولاد الحفيانة.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات