مازال لورانس " العرب" يعيش بيننا.

Photo

الرّجل "المتواضع"

ولد " تي أي لورانس" الشّهير بلورانس العرب في 1888، كان ترتيبه الثاني في عائلة بريطانية، ولقد عرف عنه شدّة حيائه مع حدّة دهاء ملوّن بمعرفة ألمعية بتاريخ الشّعوب وخاصّة الشّرق منه. وتملّق كثيرا بعد تخرّجه من اكسفورد كي ينضمّ إلى بعثة تنقيب أثرية يموّلها المتحف البريطاني في كركيمش1، تعلّم اللغة العربية، وحذقها حذقا عجيبا، وتعرّف إلى أنساب العرب و عشائرهم و تنوّعاتهم العرقية ولا ينقطع عن زيارة العمّال العرب في بيوتهم. وخالف طريقة تعامل الغربيين في التّكبّر و الاستعلاء.

... الصّورة الإعلامية

روّجت الأفلام السينمائية الثلاث عن شخصية لورانس حكاية شاب بريطاني متواضع وجد نفسه نصيرا للعرب المضطهدين من الحكم التركي أثناء الثورة العربية بقيادة الشّريف حسين. وهو الّذي ساعدهم على الفتك بجنود الإمبراطوية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، و ساهمت أعماله " البطولية" بالتعاون مع الثوّار العرب بتدمير 79جسرا على طول الخطّ الحديدي للسكّة المفترضة بين قسطنطينية و المدينة المنوّرة ليمنع الإمدادات للجيش العثماني.

.......الحقيقة التاريخية

كان لورنس ضابطا عسكريا برتبة ملازم ثان في الاستخبارات العسكرية، ولمّا اندلعت الحرب العالمية الأولى في 1914، أرسل إلى مصر لمّا دخلت تركيا الحرب إلى جانب ألمانيا و النمسا و المجر. وعمل في القاعدة البريطانية تحضيرا لحملة ضدّ الأتراك. أمام إصرار كبار القادة العسكريين على خوض المعارك دون مساعدة المجموعات العربية الثائرة على تركيا استبسل لورانس في ضرورة التعويل عليهم، وانتهت "جهوده" بإعلان الأمير حسين حاكم منطقة الحجاز انطلاق الثورة العربية على الحكم التركي.

التّحالف المزيّف

نجح لورانس- نظرا لخبرته بالجغرافيا الوعرة و التاريخ العربيين أن يكون منسقّ الارتباط المؤقّت بين الجيش البريطاني و الشّريف حسين. و سريعا ما اكتسب ثقة فيصل ابن الشريف حسين قائد ساحات المعارك، و اتّخذ موقعا مميّزا عند شيوخ القبائل بلباسه العباءة و التكّلم بلهجاتهم و حسن تدبيره العسكري و مهارته في حرب العصابات ضد خطّ الحجاز و الاستيلاء على بلدات تحت السّيطرة التركية.

.... السّر الآثم

هزمت تركيا شرّ هزيمة، ولم يستطع لورانس إقناع المسؤولين البريطانيين بالإيفاء بوعودهم السّابقة للأمير حسين من أجل الحصول على استقلال كامل للشعوب العربية. فضابط الاستخبارات كان يخفي سرّا آثما وهو معاهدة سايس بيكو التي ستأخذ بريطانيا بموجبها فلسطين و إمارة شرقي الأردن، و أمّا العراق فسيقع ضمّ القطاع الجنوبي لغناه بالنفط. و تنال فرنسا لبنان و سورية، ولم تستطع ثورة 1919 أن تعيد الحقوق إلى أصحابها؛ بل بلغت حصيلة الانتفاضة 10ألاف قتيل، ولم يقدّم ونستون تشرشل للعرب بعد استعانته بلورانس- صاحب الخبرة- إلا عرش العراق للملك فيصل و إنشاء دولة الأردن ليكون الملك عبد الله شقيق فيصل على عرشها.

.......نهاية مخلص لإمبراطوريته

انتقل "تي أي شو" وهو الاسم الجديد لــ " تي أي لورانس" القديم للعيش في مقاطعة دورسيت الأنجليزية في منزل صغير بطابقين محاط بأجمة من نباتات ورديّة، إنّه مكان بالغ الصغر به غرفتان ومن المستغرب أنّه لم يكن فيه مطبخ و لا مرحاض.

يتذكّر جيرانه أنّه كان مجرّد موظّف لا يحبّ الاختلاط ونادرا ما يرونه وهو يقود درّاجته النارية من نوع بروخ عابرا بين الدّروب الريفيّة. تعرّض "تي أي لورانس" لحادث درّاجة قاتل قرب Cloud HiLL

......تأبين المخلصين لأوطانهم

قال عنه ونستون تشرشل " إنّني أعتبره واحدا من أعظم الكائنات الحيّة في زماننا، لم أر شبيها له في أي مكان آخر. أخشى أيّا كانت حاجتنا أن لن نر شبيها له مجدّدا البتة".

انتهت أسطورة ضابط استخبارات بريطاني خدم بلاده بروح المخلصين، و صنع تاريخا لن يعيد الحلم بعالم عربي موحّد أو متقدّم أو مستقل. على العكس من ذلك تركيا دولة ديمقراطية و سوريا والعراق وباقي الدول تنهشها ارتدادات التخلّف و الجهل و غلمان "لورانس العرب".


(1-)كركيمش: ومعناها حصن غاميش موقع أثري يقع في شمال سورية على ضفّة نهر الفرات، تابع محافظة حلب…

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات