مفاكهات رمضانية ..بين جد و هزل

Photo

و نحن في أجواء نهايات سنة دراسية و جامعية في أوضاع تعليم لم يعد يرضي أحدا سألني صديقي هل يمكن أن يكون اصلاح؟

قلتُ نعم ..أنا جاهز . ابتسم و قال هات فبادلته الابتسام و قلت :أعطيك الشكل و التوجهات العامة ..و نترك المضامين للمختصين :

أخفض أولا برامج التعليم الى قرابة النصف بعد الغاء الثرثرات و التكرار ..أحسم بأن لا يتجاوز جدول المتعلم من سنته الأولى ابتدائية حتى سنته النهائية بالثانوي 20 ساعة في الاسبوع على امتداد أشهر تسعة على أن لا تتجاوز الأيام الفعلية للدراسة حدود 180 يوما .

أخصص السنة التحضيرية و السنوات الأربعة الأولى لحفظ القرآن و الأخلاق و الشعرالعربي و الموسيقى و النشاط الرياضي و المسرحي و الرسم على أن لا تبدأ العلوم و اللغات إلا حين يبلغ الطفل 11 سنة من عمره .

اضافة الى الزي الموحد والحلاقة الموحدة و الطعام الموحد(غداء( تتم اعادة تجميع و تقسيم المعاهد و المدارس فلا تتجاوز المؤسسة الواحدة 800 متعلم يتقاربون في عناوين السكن حتى تتكفل حافلات المؤسسة بنقلهم صباحا و مساء . يستمر دوام المتعلم من الصباح الى حدود الثالثة بين التحية و الخطاب الوطني و الأناشيد الصباحية و مقررات الدرس و النوادي و الأكل و ترتيب أدواته في الخزانة و حصة تنظيف قاعات و اروقة المؤسسة و دورات المياه . و يتم احالة نصف موظفي القطاع العام الى وزارة التربية لتوزيعهم على المعاهد و المدارس للتأطير بعد تكوينهم بسرعة في مجال التربية للإشراف على الممرات و متابعة التلاميذ في الساحة و بين القاعات و لتنفيذ العقوبات و فرض الانضباط .مع انتداب كل أصحاب الشهادات في الاختصاصات التعليمية واستيعابهم و توزيعهم بين التدريس و النوادي بعد تحديد عدد القسم الواحد الى حدود 15 متعلما .

لا يجوز تمكين أكثر من 20 بالمائة من المتعلمين من مواصلة الدراسة الجامعية المطولة في الاختصاصات الدقيقة و العالية من طب و هندسة و علوم انسانية و ادارة و قيادة و امن و جيش و غيرها و يتم التناظر على هذه المواقع حسب نتائج التحصيل ويتم رصد ميزانيات معتبرة للبحث العلمي و يكون 80 بالمائة قد دخلوا الى سوق الشغل حسب احتياجاته عبر شهادات مهنية أو تعليم جامعي قصير في الاختصاصات التي تحتاجها البلاد من الفلاحة و الصناعة و الخدمات .

يخضع المتعلم بداية من سن 15 سنة الى معسكرات صيفية للشغل بمقابل في مجالات الفلاحة و بالورشات و البيئة بالتعاون مع المؤسسات ووزارة التشغيل و يتم تمكين المتعلمين بالتداول من مصيف جماعي على شاطئ البحر لا يتجاوز الأسبوعين و يكون بالتعاون مع المنظمة الكشفية . يخضع المتعلم بداية من 18 سنة مهما كان موقعه في درجات التعليم الى التدريبات العسكرية الدورية في العطل حتى ينهي دراسته ليؤدي واجبه العسكري مسترسلا قبل استلام شغله .

ضحك صديقي و قال : يبقى أن تغلق القنوات التلفزية و تمنع البارابول و تحاصر الانترنات و تجمع السراويل المقطعة من المتاجر ..قلت :ومصادرة أموال المنح المدفوعة للرياضيين و المسلسلات و المنشطين و وصولات البنزين في الادارات و الوزارات اضافة الى حمل كل السياسيين الى جزيرة جالطة لصيد السمك ..لكن تأكد بمضامين متطورة للبرامج و المقررات سنكون أحسن من ماليزيا عند تخرج الدفعة الاولى.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات