الصراع التونسي هو صراع قوى النظام

Photo

تقديري و هو تقاطع تحليل و معلومات ..أن الصراع الرئيسي في البلاد الذي يمثل مدار مأزقها هو صراع اجنحة المنظومة المتصدعة منذ لأربعطاش جانفي ..الأجنحة اي مراكز النفوذ الفاعلة و المتشضية بعد هروب رأس النظام ..الأجنحة و مراكز النفوذ اي كبار الفاعلين في حكم البلاد / الدولة / النظام ..من قوى اقتصادية ..أجهزة... قوى ثقافية ..جهات ...أذرع دول ..اي كل مكونات النظام الحاكم.

صراع يسار /نهضة...يمين / يسار ... رجعية /تقدمية ..و غيرها من الصراع البارز على السطح ليس سوى صراع وظيفي ..وظيفة هذا الصراع هو التعمية على الصراع الحقيقي …

اقدر ان الجبهة و النهضة و كثير من الفاعلين السياسيين و الإعلاميين اقول كثير لا كل . هم مجرد قوى يضعون أنفسهم على الذمة أو بصورة أدق يخوضون صراعاتهم ضمن صراع القوى داخل المنظومة .

قد يكونون يبررون هذا الانحياز أو ذاك لإحدى القوى المتصارعة في النظام بتبرير نظري و تكتيكي و لكن الجوهري في الصراع التونسي هو صراع قوى النظام .

صراع جبهة / نهضة . ..أحزاب. .. يأخذ عناوين كبرى لتعبئة القواعد ..ثورة ..تقدمية ..ديمقراطية ..انتقال ..حداثة ..هوية ..وطنية ..عمالة ..الخ ..لكن الصحيح أن الصراع داخل المنظومة و قواها و الجميع أدوات وظيفية ...

لهذا لا يبدو الصراع على السطح مغريا للانحياز للنهضة أو الجبهة ..فنتيجة هذا الصراع مهما كانت ستكون في نظرنا لأحد قوى النظام…الجبهة و النهضة حاليا طرفان في صراع قوى النظام …هذا رأيي في قراءة ماكروسكوبية الصراع التونسي على كل المستويات مع الاعتذار لصدق المناضلين في الطرفين.. .

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات