لنتكلم بصراحة في قضية السيد احمد فريعة انها ارواح مواطنين راحت ظلما ..... وليست مجرد اموال نهبت..

Photo

ما دخل القيمة العلمية للسيد احمد فريعة. وما دخل نضاله العلمي .ودراساته ..وطلبته ..ومحاضراته في الداخل والخارج......

المسالة وما فيها انه سياسي وكان وزيرا ثلاث مرات في عهد بن علي اخرها قبوله وزارة الداخلية لمدة قصيرة جدا . اي نعم ... لكنها كانت اصعب الفترات التي عاشتها تونس منذ ربع قرن.فيها قتلى ..وجرحى ونهب .و اعتداءات وتحقيقات ومطاردات وإيقافات وتعذيب ..وكان الرجال الذين يأتمرون بأوامره في الشوارع في كامل البلاد مع قوات الجيش ..

هل اصدر لهم الاوامر بالقتل؟!. هل قتلوا. ؟! هل اطلقوا الرصاص وجرحوا عددا من المواطنين...وجعلوهم مقعدين مدى الحياة....لا ندري ..ونريد ان نعرف حقيقة ما جرى سي احمد فريعة احببنا او كرهنا . هو عالم او مخترع... كان وزيرا للداخلية . والقتلى في الشوارع ..

وعليه ان يجيب على كل التفاصيل..والحاكم لن يسأله عن اختراعاته . ولا عن محاضراته.. بل عن تهمة قائمة منذ ثمانية سنوات فيها قتلى ..وجرحى بالمئات . لا بد من العمل على تكرار مسالة القتل .والملاحقات والإيقافات والتعذيب حتى يعرف الناس ان المسالة ليست عادية ..

انها فترة صعبة وغامضة ..وجرائم كثيرة تم اقترافها انذاك . ولا بد من توضيحها ... والحديث عنها بصدق ودراية كاملة وبلا تخمينات . ولا وهم ولا اتهامات . لا بد اذن من الحقيقة.... لا بد من ان نعرف الحقيقة... من قتل من!؟.. ومن جرح المواطنين ومن عذب المواطنين ..؟! الجيش قال كلمته. والأمن كذلك. ؟!

لقد برؤوا انفسهم من القتل وإطلاق الرصاص هذا من حقهم ...نعم ذلك من حقهم لكن من يدافع عن حقوق القتلى وهم بالمئات .ومن يكشف عن حقوق الجرحى وهم بالآلاف ... اذن لا بد من محاكمات مدنية وفق اتهامات ولا ادانات .... لنبتعد عن العواطف الزائلة.. لنبتعد عن تنظيف الجميع . . فنهدر حقوق الشهداء .

ثم علينا ان لا نسقط في احابيل جماعات بن علي الذين وجدوا الفرصة نن جديد للتذكير انهم ابرياء وأنهم خبراء وعلماء ..لقد تحركوا بكل قوة لتبرئة انفسهم ... وهذا ايضا من حقهم ..لكن لا بد من التحقيق للتأكد من ذلك..انهم يقولون دوما بأنهم كانوا من عظماء تونس..

فلا احد منهم كان فاسدا ولا مجرما ولا قاتلا .... والموت جاء الى الشوارع بمحض ارادته . والمواطنون الذين ماتوا في الشوارع قتلهم العفاريت والشياطين .... كفانا دعايات وأكاذيب.. وتهويمات..ومحاولات للإفلات من العقاب ..والقتلى بالمئات ...هذه ليست. اموال منهوبة . انها ارواح مسلوبة ظلما وعدوانا...

جماعات بن علي. و بقايا التجمع . وبعض النداءيين ..وبعض النهضاويين وبعض اليساريين يرون المسالة بمنظار طي الصفحة وتنظيف الفترة الماضية السوداء بعد ان اقتسموا جميعا الغنيمة بالعدل او بالظلم والتظلم فهذا ليس موضوعنا .. المهم كانوا راضين عنها. فلا فائدة اذن عندهم من فتح الملفات من جديد ..وما حدث فقد حدث . وهم يسعون الان الى التغطية ..والتنظيف ...والتبرئة …

لا ابدا . لا يجب ان تطوى الصفحة إلا بعد الكشف عن الحقيقة حقيقة التجمع . وحقيقة بن علي في تلك الفترة..ومن اعطى الاوامر… ومن قتل ؟. ومن ذبح من ؟!.. الى غير ذلك من الاجوبة على اسئلة كبيرة تهمنا جميعا لكننا انانيون…ونسارع الى غمط حق الناس. بدعوى السير الى الامام. .من اجل النمو والتقدم . .ابدا هذا ليس عدلا..وليس حقا …. الناس

لا يمكن ان نتقدم تماما وحق مقتولومخنوق.

انا لا اتهم . ..لا اتهم احدا.. انا ابحث عن الحق والحقيقة والعدل . حتى لا يتكرر ما حدث…من جرائم . و اعتداءات..ونهب وأتمنى ان يكون السيد احمد فريعة بريئا .لكن لا بد من التعرف على الحقيقة كاملة وعدم التغطية على جرائم بن علي . ومحاكمة كل الذين تسببوا في الاساءة للناس وللوطن مهما كانت انتماءاتهم.

وحتى تعرفوا حقيقة هذا الموضوع طالعوا رأي السيدة قلالي مديرة فرع المنظمة العالمية للعفو amnesty .. انها تناقش هذه المسالة بموضوعية واستنادا الى الدستور …والتجارب العالمية في الثورات.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات