فج الهدوم …

Photo

إني محدثكم عن طقس فاتخذوه فإنه لكم وِجَاءٌ ونجوى. فج الهدوم قطعة من جبل خلف جبل تمر بها طريق. يمكنك الرقي إليها من ببوش. وببوش قرية على طريق صاعدة إلى أخرى. إذا جزتها شرقا وجدت نفسك في عين دراهم وإذا جزتها غربا وقفت على بوابة الحدود الجزائرية أو طاولت الطريق إلى حمام معدني نسبه الزعيم القميء إلى اسمه ليزداد طولا وما قدر. فإذا كنت في عين دراهم فاتخذ لها مرتقى يسار السائر إلى طبرقة لتمر بين قصر الدولة المخصص لعلاج ربو الرئيس وقصور خصيته وبين نزل نور العين الذين ملكه صاحبه بلعق حذاء رئيس كأنه رئيس وما كان إلا لصا بكرش كبيرة.

دعك من السياسة واتبعني ولا تخف على سيارتك أيها الطبقة الوسطى الغارق في القرض والحساب. في منعرج ليس بمنعرج اللوى تجد عين ماء ثرارة تسحّ من نبع أحمر بين الصخور. فوق النبع صخرة منبسطة يرتقى إليها بيسر على أن تكون لك مخالب. ضع دوزان النار فوق الصخرة وانتظر صلاة العشاء .. بعد العشاء قد يسعفك قمر منير بن شجر الفلين فانتظره.

إذا رمت مرتقى الجبل فاصعد قبل أن يعسكر الشيطان في دماغك لأن المنحدر زلق على الأعشى وعلى الشحيح العين. أورِ نارك فوق الصخرة وتخير أن تكون نارا من حطب ليسعفك النور بفجاج الغابة المدلهمة ويدل على مكانك الشيطان والملائكة. فإذا تجمر حطبك فارم عليه لحم خروف وعسكر…

لكن قبل أن تعسكر فتقترب من الغيب ومن الجحيم ضع موسيقى في المكان. لا موسيقى إلا ما أهديك الآن.



أيها الغبي الذي يغلق باب بيته باكرا خوف الشرطة والحرس. في الغابة سيأتيك الحرس الوطني الخائف على بنيان الدولة من عربيد مثلك. سيقول لك ما تفعل فقل له إني أصلي سيستغرب لكن رائحة لحم الخروف تدوخه. اسقه منه ولا تذكره بالمهمات العسيرة للحرس. الحرس الوطني رجل طيب وإن خالط قلبه الحسد. فاجعله سعيدا بالحسد.

إذا انطلق صوتها بهذه وبها فقط تتحلق الملائكة حولك في الجبل. وتجلس على أفنان شجر الفلين وتتهجد. الشيطان يغادر مهنته ويشكرك فمن فعلك الشيطاني قد يتوب ويستغفر. والاستغفار هناك مزايدة رشيقة توهم الأطهار بالجنة فيبكون بصمت على جنتك المجتباة.

عسكر بها سيسجد الشجر والطير والصخر من حولك قد يذوب. إذا حضرت النساء فاطردها قد تنزل بك إلى الأرض والواجب والنسل والتراث. النساء مسامير اذا لم تقيدك كسرت ركبتك. دع اللحم ينبجس ماء العين من الروح انبجاسا. وتسيل قريحتك في الماء. فتستقى والقلب والعقل منك يرتويان وينكسر التراث.

لا تجمع دوزانك قبل الدوزنة. دوزن دماغك بالغناء ففي فج الهدوم على ارتفاع ألف متر يأتيك البحر رخيا والنجوم سواجد والقمر يزداد رحابة . هناك يولد فيك الوطن مرات كثيرة فتقول كيف لمثل هذه الجنّة ألاّ تجد رجالا يعبدونها. هناك تقول ربي أوزعتني أن أشكر نعمتك التي انعمت علي بهذا الوطن. ففي فج الهدوم تحت ضوء القمر برائحة الغابة والشواء بوابة الجنة. فاخلع نعليك ولا توجع الصخر فقد سار عليه رجل بقلب من حليب وبكى وهو يكتب من دموعه "إذا الشعب يوما أراد الحياة "..

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات