زنقة حادة

Photo

يبدو ان الزوجين عبو يدخلان بين الظفر واللحم النهضاوي ... ونحن نقول هناك في الصحراء يا الي داخل بين الظفر واللحم يا الخارج بالنتونة.

غلطة سياسية كبيرة الدخول بين قيادة حزب وقواعده ..المنضبطة انضباطا عقائديا ... السياسي الذكي يعرف ان النهضة محدودة الحجم وان كانت منظمة إلا انها محدودة اي ان هناك جمهور خارج قواعدها و جمهور مسيس ويبحث عن الانتماء .

القادر سياسيا ويملك برنامجا يمكنه العثور على مليون ناخب خارج النهضة ويمكنه اقناعه ويمكنه وضع النهضة في الخلفية حزب ثان او ثالث . هذا ليس مستحيلا .

الفوز السياسي ان يقوم السياسي بالاستقطاب حول برنامج ويدخل ناسا جددا في الانتماء والمشاركة السياسية ( خدمة طويلة النفس نعم ولكنها منتجة.) اذا اشتغلت لتسرق قواعد حزب اخر فأنت قاصر وتأكل على قصعة غيرك دون دعوة ..

النهضويون لن ينسوا للسيدة سامية عبدو كلمة دستور الخوانجية على جثتي ..وعليها ان تقرا ردات فعلهم على المواقع الافتراضية .. حتى وهي تقاوم الفساد بشجاعة تفوق شجاعتهم ..

لم يمر الدستور بصيغته النهضوية (جوان (2013 ومر دستور اثرت السيدة عبو في صيغته وهذا يحسب لها لكنه لم يثمر إلا عددا قليلا من النواب … يعني فتح الطريق ولم يذهب بعيدا لكن الطريق مفتوحة .

السيدة عبو لمعت في المجلس الحالي بمواقفها الشجاعة ضد الفساد وهذا يقوي حزبها اي انها عرفت الطريق وفيه يمكنها العثور على قاعدة ناخبة جديدة فلماذا تنحرف الى التفريق بين النهضة قيادة وقواعد … هذا صيد في مياه عكرة تنتج ردة فعل سلبية عليها وعلى زوجها وعلى حزبها …خاصة وهي تعرف ان هذه العملية قد فرقت بين المرزوقي والغنوشي عندما قال في سياق شكر من صوت له (كلمة شعب النهضة…)

حزب التيار ..حزب شاب في العمر وفي القواعد و لديه امل كبير مختلف 180 درجة عن حزب افاق ومهدي جمعة لكنه ليس حزبا شعبيا وقد لا يتجاوز 10 بالمية في 10 سنوات …. في البرامج القوية يمكنه ان يقدم الاضافة بحيث يصبح العدد ثانويا .. اما لعبة الدخول بين ظفر النهضة ولحمها فينتج مفاعيل عكسية تماما ..

لا تنسوا ابدا ان الجيل النهضاوي الحالي مازل يعيش ازمة اقصاء نفسي …ساهم السيد عبو في تفاقمها ..عندما تخلى عن حكومة الجبالي و لم يحمل معه وذن القفة ونأى بنفسه عن اخطاء التروكيا ليتطهر سياسيا … فضلا عن انه لم يدفع عن نفسه لعبة الشيراتون قيت التي مست قائد النهضة في شرفه الشخصي ..

هذا كلام عاقل لمن اهتدى الى المستقبل ..اما اذا مستعجل على الرئاسة فلن تنال قواعد النهضة …
(لا تسجل اهداف بيديك في كرة القدم …مثل ماردونا سيلاحقك العار .)

Commentaires - تعليقات
أبو القاسم خليفي
04/10/2017 14:12
التيار الديمقراطي يقدم وعود جميلة جدا وعود تجعل من تونس أفضل من سويسرا لكنهم يعلمون أن تطبيق ذلك الآن مستحيل لكن تأكدهم من أنهم لن يكونوا في المرتبة الأولى أو الثانية في أي إنتخابات على المدى المتوسط و بالتالي عدم المحاسبة على هذه الوعود الزائفة تجعلهم يواصلون خداع الناس. أما في ما يخص دخولهم بين النهضة و قواعدها فهو إنتحار سياسي من التيار الديمقراطي ففي الصف الثالث و الرابع داخل حركة النهضة هناك كثيرون ممن لو أرادوا الدخول في حرب إعلامية مع التيار و فضح إنتهازيتهم و ركوبهم على الأحداث لجعلوا من التيار أضحوكة في صفوف كثيرين من أنصار الديمقراطية....
سالم بن عمر
04/10/2017 16:17
ان دعوة محمد عبو للمتعاطفين مع النهضة الى التعبير عن موقفهم من قانون المصالح(ة) هو ليس بالاستقطاب. ما يدعونه بقواعد النهضة هم تونسيون احرار جسدا و فكرا ونلاحظ ان اغلبهم ادار ضهره لحركة النهضة ( و انا من المعنيين بهذا القول) واتجهوا الى احزاب اخرى نضيفة اليد ولم تتحالف مع التجمع المنحل و ممثلي النضام الاسبق. اخيرا سيدي, ان لم تكن النهضة قادرة على الحفاض على قواعدها فسيذهبون الى عبو او الى مرزوق وذاك لن يكون شأنها.